الاثنين، 13 يوليو، 2009

أسرار جمال الشعر لاختصاصية التجميل دينا الجازم

في ندوة لاختصاصية التجميل دينا الجازم بفندق جراند حياة، كشفت عن أسرار جمال الشعر وكيفية حمايته والعناية به سواء للرجل أو المرأة .
بدأت دينا الجازم حديثها بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم "من كان له شعر فليكرمه " حيث أكدت أن الرسول الكريم اهتم بالزينة الخارجية والداخلية،
أما من الناحية العلمية لا يوجد سبب محدد لهذه المشكلة، لذا يجب وضع برنامج يومي، أسبوعي وشهري للعناية بالشعر والاهتمام به،
ومن أجل اهتمام مثالي لابد التعرف على الشعر بشكل علمي دقيق .
المعادن سر الجمال وعن تكوين الشعرة قالت : توجد دورة دموية متوازنة تغذي الشعر، كما تعمل الدورة الليمفاوية لصرف السموم فوق سطح الرأس والتى تتسبب في تساقطه، تتكون الشعرة من ثلاث طبقات الطبقة الخارجية والتي تظهر شفافة مستوية وتظهر منتظمة مع الاهتمام، الطبقة الوسطي تتكون من بروتين قوي يسمي مادة الكراتين مسؤوليتها حماية الشعرة، أما الطبقة الداخلية فلها قطر مسامي ،ويتكون الشعر من أربع معادن أساسية سليكون، كبريت، حديد، منجنيز، لذا يجب الاهتمام بهذه العناصر الأربع لتغذية الشعر ليبدو بمظهر صحي وجميل . السيليكون : يتوافر في المكملات الغذائية كزيت النخيل والش*** . الكبريت : يوجد بالبصل، الكيوي، الفجل والثوم حيث يحتوي على ثلاث أحماض كبريتية الحديد : يوجد بوفرة فى السبانخ والكبد، ياميش رمضان وخاصة بال**يب، شوفان و التفاح . المنجنيز : ثمرة الأفوكادو حيث تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من البروتين، وتقوم شعوب جوانتيمالا بعمل خلطة تحمي الشعر، وتساعده على النمو وهي عبارة عن أفوكادوا مهرروس مع صفار بيضة وملعقة عسل ويوضع كماسك للشعر .
ابتعدي عن الصدمات وتؤكد الجازم : أن تركيبة الشعر لا تختلف من الرجل إلى المرأ ة، ولكن الصدمة الفوجائية للشعر ثؤثر على طبيعة الشعر، وللمحافظة عليه يجب تفادي ما يمكن أن يؤثر فيه ويتلفه، فهناك التلف الميكا***ي الذي يسببه كل من السشوار، لف الشعر بالرولو، تضفير الشعر لأكثر من مرة، والتلف الكيميائي الناتج عن استخدام الكيماويات عن طريق الملمسات والجيل والأسبراي والمثبتات والهايلايتس وبودرة التفتيح التى تعمل على إزالة 3 طبقات من الشعر، ويظهر تلف الشعر عن طريق بهتان فى اللون وظهور التشققات والتقصف كما يبدأ الشعر فى التساقط .
وتنصح الجازم بضرورة إتباع برنامج للعناية اليومية بالشعر عن طريق التدليك اليومي بالمقويات والزيوت العطرية وهي عبارة عن تركيبة خفيفة من مستخلص أو محلول يحتوي على الزيوت أهمها الروزماري لأنه اكبر عامل مساعد لظهور الشعر بشكل صحي حيث يقوم بتوصيل الغذاء لفروة الرأس وصفاء الذهن والاسترخاء، كما انه يعمل على رفع الروح المعنوية، ويجب أن يبدأ التدليك بالمحلول من فروة الرأس وبصورة يومية منتظمة، فهذا من شانه يساعد على نمو الشعر بشكل صحي ويمنع تساقطه . ومن أفضل الزيوت العطرية التى تستخدم للشعر على الإطلاق هو زيت الروزماري حيث كان يستخدمه الفراعنة في تحنيط المومياوات، وهو السبب في بقاء شعر المومياء سليم خلال 7000 سنة، لأنه يساعد على تجديد الخلايا .
زيوت ساحرة الفراعنة كانوا أكثر وعياً بضرورة حماية الشعر من المناخ وتقلبات الجو، فكانوا يضعون على رأسهم بلسم على شكل تاج مخروطي فتعمل أشعة الشمس لى إسالة البسم فينعم الشعر بالحماية ويكون له رائحة عطرة وجذابة، واستخدم القدماء 3 زيوت أساسية مفعولها مفعول السحر - زيت اللافندر : يساعد على رفع الروح المعنوية فيزيل الشد العصبي والقلق والأرق والاحتقان من فروة الرأس والجمجمة كما يقضي على القشرة. 2 - زيت الروزماري : يساعد على نمو شعر صحي كثيف . 3 - زيت خشب الصندل : مقو للشعر يعمل على استرخاء فروة الرأس ويقضي على التقصف . وتشير الجازم إلى أن : أن أي سيدة يمكنها عمل مصفف للشعر طبيعي ومن أفضل المصففات التى تفي بالغرض هو مستخلص الصبار الطبيعي، ومن أجل الحصول على النعومة والبريق يمكن استخدام مزيج من الزيوت العطرية 100% طبيعي عن طريق وضعه على الشعر بكف اليد، يمكنك اختيار الياسمين، جريب فروت، لافندر .
أما فيما يتعلق بالتصفيف الصحيح للشعر تقول الجازم : يجب الامتناع عن استخدام الفرشاة لأنها تدمر الشعر وتقطعه، كما يجب تسريح الشعر للأمام عكس الاتجاه المعتاد لأكثر من مرة لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وذلك مرتين يومياً، أما الشعر الدهني فيكفي مرة واحدة، كما يجب الاستلقاء على الظهر بشكل مستوي برأس منحنية ومتدلية للخلف وذلك لمدة 15 : 20 دقيقة لتدفق الدم إلى فروة الرأس .
الطبيعي يكسب أما العلاج الأسبوعي للشعر فيكون عن طريق مضادات الأكسدة والتى يجب أن تحتوي على " ثوم أو حناء " فالثوم يعمل على وقف تساقط الشعر ويعمل على توصيل الأكسجين إلى فروة الرأس، أما الحناء فوائدها لا تعد ولا تحصي . هناك طريقة أخري للعناية الأسبوعية بالشعر وهي العلاج بالمغذيات تتم مرتين بالأسبوع وتكون عن طريق عمل حمام زيت أو كريم أو عمل ماسك غني بالعناصر الغذائية.
يمكنك الحصول على شعر صحي جميل عن طريق عمل ماسك للشعر مرتين فى الأسبوع، يتكون من الآتي :
نخاع طبيعي حيواني
صفار بيض إذا كان الشعر جافاً
زيوت عطرية كبسولة B5
بعد خلط كل المكونات السابقة يجب تعريض الشعر لحمام بخار عن طريقة فوطة ساخنة على الشعر توضع لأكثر من مرة، ثم ارتداء بونيه بلاستيك على الشعر للمحافظة عليه وتفتيح المسام، ثم تزال الدهون بالماء مرتين أو ثلاث ثم يغسل الشعر بالشامبو، وفى آخر مرة لغسيل الشعر يجب إضافة ملعقة خل تفاح على لتر ماء دافئ، يمكنك أيضاً صناعة شامبو طبيعي كحماية من الكيماويات وذلك بمستخلصات العشب بالطرقة الآتية : 50 جرام عشب زعتر أو روزماري أو أي عشب مفضل لديكِ 750 جرام ماء قومي بغلي الماء ثم صبي الماء المغلي عليه ثم يصفي ويستخدم كشامبو غسول للشعر
تمنياتي بشعر حيوي *_*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق